أخبار العملات الرقميةالأخبار

مستقبل العملات الرقمية 2020

التقنيات الرقمية لم تعد بعيدة على أي فرد في العالم، فهذا المجال انتشر بشكل واسع وكبير ويمكن الدخول إليه من خلال الاتصال بالإنترنت وتكوين محفظة رقمية، لذا يهتم الكثيرون بتوقعات العملات الرقمية لعام 2020، في هذا المقال سنتناول هذا الجانب بشكل مفصل، وذلك للرد على ما يدور في أذهان متابعي هذا المجال.

التنبؤ بالتوقعات

نشير في البداية إلى أن التوقعات التي ستجدها في هذا المقال أو في غيره من المقالات التي تحوي توقعات العملات الرقمية لعام 2020 لا يمكن اعتبارها أكيدة بنسبة 100%، فالمستقبل لا متنبأ به بشكل كامل، ولكن يمكن القول عنها أنها احتمالات يميل إليها الخبراء ومحللو الأسواق.

التوقعات العامة للسوق الرقمي

قد يواجه سوق العملات المشفرة نظرة تفاؤلية في عام 2020، ومن المحتمل ألا يقتصر الحال على عملة البيتكوين فقط، فكما نري في أغلب الأحيان أن العملات الرقمية تتشابه في سلوكها السعري مع البيتكوين، لذا يتوقع بعض محللي الأسواق.

اتجاه العملات المشفرة إلى المسار الصاعد وبالتالي يعني هذا تزايد الطلب على العملات الرقمية والثقة في هذا المجال. قد تعمل الحكومات والبنوك المركزية على احتضان هذا المجال والاعتراف به بشكل أكبر لتقل النبرة العدائية الرافضة له مقارنةً بعام 2019 قد تعمل بعض العملات المشفرة الأخرى على الظهور والتنافس على الوجود في الأسواق وبين المستخدمين بشكل كبير من المتوقع أن يكون عام 2020 هو العام الأبرز لعملات التشفير.

التوقعات المستقبلية لأهم العملات المشفرة

سنتناول في هذا المقال توقعات العملات الرقمية لعام 2020 لمجموعة العملات المشفرة الرئيسية والأكثر تداولاً وقيمة سوقية بالإضافة إلى أدائها في عام 2019، وهي:

  • البيتكوين
  • الإيثريوم
  • الريبل
  • الليبرا

عملة البيتكوين

البيتكوين كما يعلم الكثيرون هو أول عملة مشفرة، تم ابتكارها في عام 2009، وقد حقق مشروع البيتكوين نجاحاً واسعاً وكبيراً في السنوات التالية حتى أصبح هو ملك سوق التشفير وأكبر عملة رقمية من حيث التداول اليومي والقيمة السوقية والانتشار بين المستخدمين، ويعتبر البيتكوين هو المؤشر العام لأداء سوق التشفير.

Average Price of Bitcoin More Than Quadrupled Between Halvings ...

أداء البيتكوين في عام 2019

  • بدأ البيتكوين عام 2019 بسعر متواضع نسبياً وهو 3774 دولاراً.
  • تحرك في الأيام الأخيرة من العام عند سعر يقل عن 7500 دولاراً.
  • كان أقل سعر وصل إليه خلال العام في نهاية شهر يناير عند 3294 دولاراً.

ثم اتجه اتجاهاً صعودي في الأشهر اللاحقة حتى وصل إلى أعلى سعر له في العام وهو 13867 دولاراً في نهايات شهر يونيو حاول الصعود مجدداً ولكن هذه المحاولات باءت بالفشل وارتد من هذا المستوى إلى المستويات التي انتهي إليها في آخر العام.

توقعات البيتكوين في العام الجديد

يتوقع المتداولون أن ترتفع عملة البيتكوين إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق، بل وتستطيع تجاوزه حيث تتجاوز العملة المشفرة الأولى سعر 20 ألف دولار، وتهدف إلى تجاوز المقاومات التاريخية لها نتيجة المحفزات التقنية والأساسية لسوق البيتكوين الحالي، وفي هذا الوقت من المحتمل أن يكون الهدف التالي خلال العام سعر 25 ألف دولاراً. ومع ذلك: قد يحتاج البيتكوين إلى وقت إضافي قبل أن يصل إلى مرحلة صعوديه متسارعة بهذا الشكل، ولكن احتمالات الانهيار أو هبوط البيتكوين تتناقص بشكل كبير في العام الجديد.

عملة الإيثريوم

عملة الإيثريوم تم ابتكارها من قبل المطورين في عام 2015، وهي ثاني أشهر عملة بعد البيتكوين ومن أكبر العملات المشفرة من حيث التداول اليومي والقيمة السوقية.

Ethereum price analysis: turning bearish below $190.00 level ...

أداء الإيثريوم في عام 2019

  • بدأ الإيثريوم عام 2019 بسعر 138 دولاراً.
  • ثم هبط إلى أدنى مستوى له خلال العام في الأسبوع الأول من شهر فبراير عند سعر 99.36 دولاراً.
  • وبعد التذبذب في نطاقات منخفضة ارتفع الإيثريوم تدريجياً إلى أعلى سعر له في العام عند 361.30 دولاراً في يوم 26 من شهر يونيو.
  • ثم هبط السعر من عند هذه المقاومة القوية إلى مستويات نهاية العام، وهي عبارة عن نطاق قريب من المدى السعري لبداية العام، وتحرك الإيثريوم في الأيام الأخيرة من العام عند سعر 124 دولاراً.

توقعات أداء الإيثريوم في العام الجديد

بعض توقعات عملة الإيثريوم لعام 2020 تتسم بالجنون، حتى توقع البعض أن يصل السعر إلى ما يزيد عن 11 ألف دولار، ولكنها تتناسب مع رؤية المحللين تجاه البيتكوين بالارتفاع الناري خلال العام الجديد، وعلى العموم فإنها كلها تظل في حيز التوقعات وقد تتحقق بالفعل أو يعطينا الواقع صورة أخرى.

عملة الريبل

وهي أيضاً من العملات التي تشهد متابعة كبيرة من مستخدمي العملات الرقمية، تم إصدارها في عام 2012، وحصلت على اسم ريبل في عام 2015 وهو يعني التموج أو الموجة الصغيرة.

Ripple coin XRP is a cryptocurrency worldwide blockchain digital ...

أداء الريبل في عام 2019

  • بدأ الريبل عام 2019 بسعر 0.345 دولاراً.
  • تحرك في مسار جانبي لعدة أشهر، ثم بعدها توجه نحو الصعود إلى سعر 0.491 دولاراً، وهو أعلى سعر وصل إليه خلال العام، وقد حققه في الثلث الأخير من شهر يونيو.
  • ثم انخفض بعد اختبار هذا المستوى إلى أدنى مستوياته القياسية في الأسابيع الأخيرة من العام حتى وصل إلى سعر 0.173 دولاراً.
  • ينهي الريبل العام عند نفس المستويات التاريخية المنخفضة بالتحرك حول سعر 0.186 دولاراً، وهذا يعد انهياراً في سعر الريبل بوجه عام.

توقعات الريبل في العام الجديد

يتوقع المحللون أن ينشط الريبل من أدنى مستوياته على الإطلاق ويصل إلى أعلى مستوياته التاريخية ويتجاوزها حتى يصل إلى 10 دولارات في عام 2020، وبذلك يتوجه الريبل إلى المسار الصاعد على المدى البعيد إلى جانب زيادة الطلب على الريبل بشكل ملحوظ.

عملة ليبرا الرقمية

فيسبوك هي أكبر منصة للتواصل الاجتماعي، وهي تهدف إلى إطلاق عملة ليبرا المشفرة التابعة لها في أوائل عام 2020، ومن أهداف هذا المشروع:

  • إجراء مدفوعات رقمية من خلال هذه المنصة في أكثر من عشر دول
  • تمكين المستخدمين الشهريين ومتابعيهم من تغيير الدولارات والعملات الأجنبية الأخرى إلى العملات الرقمية.
  • شراء الأشياء عبر الانترنت والمتاجر الالكترونية
  • تحويل الأموال دون الحاجة إلى امتلاك حساب مصرفي
  • تطوير طرق آمنة وسهلة لإرسال واستلام الأموال
US Federal Reserve to closely scrutinize Facebook's virtual coin ...

معوقات إطلاق ليبرا

ومع ذلك يشهد مشروع ليبرا موجة واسعة من الانتقادات والاعتراضات التي قد تؤخر إطلاقها، لا سيما مع عدم ارتياح الكونجرس الأمريكي لهذا المشروع، فمن الانتقادات المطروحة أن مشروع ليبرا قد لا يحرص على حماية بيانات المستخدمين، كما أن محافظي البنوك المركزية يخشون أن يكون هذا المشروع بداية للقضاء على النظام المصرفي القديم.

توقعات عام 2020

يتوقع محللو السوق وخبراء الاقتصاد بعض الاحتمالات القوية والجريئة لسوق العملات الرقمية، وهي:

  • حدوث تغيير كبير في ساحة التشفير العالمية مع دخول أموال الاقتصاد إلى السوق الرقمي في العام الجديد.
  • سهولة أكبر في استثمار الأموال في العملات المشفرة والتقنية الرقمية.
  • بعض الحكومات التي عملت على حظر العملات الرقمية داخل البلاد، ستتعرف في المرحلة القادمة على أهمية نموها ودورها في الاقتصاد، ويتوقع الخبراء أن تتفهم هذه الحكومات ذلك وتقوم بإعطاء العملات المشفرة الضوء الأخضر.
  • إذا تحقق الارتفاع المتوقع في عملات التشفير فذلك قد يؤدي إلى توجه رجال الأعمال إلى زيادة الاستثمار في مجال التشفير وتطوير عملات رقمية جديدة، وسيساعد ذلك على تحويل أموالهم من الأسهم والذهب والعملات والسلع إلى العملات المشفرة.
  • استمرار رأس المال المؤسسي في التدفق إلى سوق التشفير، وسيحدث ذلك فرقاً كبيراً في هذا المجال، ولكنه يحتاج إلى بعض الوقت للوصول إلى نقطة التحول.
  • دمج تطبيقات العملات الرقمية لتخدم بصورة أكبر العالم الحقيقي وليس الافتراضي فقط، مما يعني أن عام 2020 سيكون عاماً مهماً وفاصلاً بالنسبة لهذا المجال.

نظرة عامة وأخيرة

من الواضح بشدة أن الرؤى متفائلة للغاية، ومع ذلك لا يمكن القول إن هذه المستويات بعيدة الحدوث، فالعملات الرقمية تتسم بالتقلب الكبير والمفاجئ، وقد ترتفع بوجه عام بالفعل في عام 2020، ولكن هذا لا يمنع أنها قد تنهار بسرعة، فمن الانتقادات الموجهة إليها عدم استقرارها السعري، لذا يجب الحذر والتخطيط جيداً قبل الدخول في أي صفقات بعيدة المدى.

انقسام البيتكوين عام 2020

ولا يخفى عليكم أنه في مايو الجاري سيحدث حدث كبير سوف يؤثر بشكل واضح على مستقبل العملات الرقمية، فمكافأة تعدين البيتكوين سوف تنقسم مما يسهم في النهاية إلى قلة المعروض من العملة الرقمية، ولذلك يتوقع المحللون أن ترتفع العملات المشفرة كنتيجة لذلك حيث يقودها انقسام مكافأة تعدين البيتكوين إلى المسار الصاعد.

المزيد من التوقعات

مستقبل العملات الرقمية يشغل الكثير من المتداولين والمستثمرين المبهورين بهذا المجال، وإليكم المزيد من التوقعات، يقول كينيث روجوف أستاذ الاقتصاد بجامعة هارفارد أن الشعور العام بين المستثمرين يميل إلى انفجار القيمة التسويقية للعملات الرقمية إلى تريليونات من الدولارات.

عمليات طرح العملة

إن العروض الأولية لطرح العملات الرقمية لا تزال موجودة ومستمرة، ولكن يعقيها عدم التزام بعض المؤسسات بشروط الصناعة، أو تجميع أموال طائلة دون تنفيذ المشروعات في الوقت المناسب، وعلى الرغم من ذلك إلا أن المشروعات الجديدة لطرح العملات الرقمية لا تزال من الدوافع الهامة في مستقبل التشفير.

كيف تتم هذه العمليات؟

تتم هذه العمليات بإعلان جهة ما عن بدء طرح عملة رقمية جديدة، فتجمع أموالاً من المستثمرين الذين يثقون في سوق عملات التشفير، ويأملون في شراء العملة وارتفاع ثمنها والحصول على فائض الربح بعد ذلك، وهذه الأموال المجموعة تعتبر تمويلاً هاماً لتطوير الصناعة والعمل على تحديثها.

العملات الرقمية وفيروس كورونا

لا يمكن إنكار أن فيروس كورونا أصبح من العوامل التي تؤثر على السوق بشكل واسع، سواء أسواق السلع أو العملات أو غيرها من الأسواق، ومن المتوقع أن يعمل فيروس كورونا على رفع قيمة العملات الرقمية في المستقبل، خاصةً وأن عملات التشفير لا تتأثر بنفس العوامل التي تتأثر بها الأسواق الأخرى.

تداول العملات الرقمية | كيف يكون ذلك؟

البعض يعتبر أن العملات المشفرة هي الفئات الجديدة في قطاع الملذات الآمنة، وقد يؤدي ذلك إلى اعتبارها ملاذاً آمناً واللجوء إليها عند الابتعاد عن الاستثمار في الأسواق المالية الاعتيادية، خاصةً وأن فيروس كورونا من المرجح بشدة أن يتطور إلى صور جديدة تحتوي على طفرات، فتحفز المتداولين إلى اللجوء إلى التشفير بصورة أكبر وترك الاستثمار العادي.

اقرأ ايضًا:
18 ألف مليونير بسبب عملة البيتكوين وآخر توقعات البيتكوين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق